جوى للانتاج الفني
الرئيسيةاخبار فن و ناس"أيمن زيدان".. تاريخٌ حافل بالتكريمات آخرها في مهرجان الدار البيضاء 

“أيمن زيدان”.. تاريخٌ حافل بالتكريمات آخرها في مهرجان الدار البيضاء 

فن وناس – متابعة 

مسيرة حياته مليئة بالنجاحات والتكريمات والجوائز، الفنان السوري “أيمن زيدان” الذي تم تكريمه في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي بدورته الخامسة، اعتبر ذلك التكريم شرفاً له، وكتب عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: “كثيراً ما يرتبط التكريم عادة بسنوات التجربة المديدة، لم يرعبني رحيل السنوات لأنني أدركت أن الشيخوخة ليست سنوات تمضي بل شيخوخة الحلم”.

وأهدى “زيدان” تكريمه في نهاية المنشور لكل الذين مازال لديهم شغف الدفاع عن أحلامهم النبيلة.

وانطلقت فعاليات مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي في المغرب السبت 7 أيلول/سبتمبر، حيث تشارك سورية من خلال الفيلم الروائي الطويل “يومين”من إخراج باسل الخطيب، وإنتاج المؤسسة العامة للسينما، وذلك ضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية والوثائقية الطويلة.

ويترأس أيمن زيدان لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة للدورة الخامسة من المهرجان، وسيعرض فيلمه الروائي الطويل “أيام الرصاص” من إنتاج المؤسسة العامة للسينما ضمن عروض المهرجان الذي سيشهد عروضاً سينمائية مميزة، وتكريمات لشخصيات بارزة في عالم السينما، إضافة إلى إقامة ندوات حوارية تجمع نخبة من النجوم وصناع الأفلام.

ويستمر المهرجان حتى الـ 13 من أيلول الجاري، حيث يشارك في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة 19 فيلماً، ويشارك في مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة 12 فيلماً.

وكان الفنان “أيمن زيدان” فاتحة إطلاة السينما السورية لأول مرة على الجمهور في السعودية عبر فيلم “أيام الرصاص”، الذي تم عرضه ضمن دور السينما السعودية في آب/أغسطس الفائت.

يُذكر أن “أيام الرصاص” أنتجته المؤسسة العامة للسينما في سوريا وكتب نصه أيمن زيدان وأحمد عدرة، وشارك في بطولته كل من أيمن زيدان وسعد مينة وحازم زيدان وغابرييل مالكي.

وفي وقت سابق حصد “زيدان” جائزة أفضل ممثل بمهرجان “سينمانا الدولي” الخامس في “سلطنة عمان”، عن دوره في فيلم “أيام الرصاص” بعد دخوله المنافسة مع عدة أفلام عربية مشاركة بالمهرجان.

وحصد أيمن زيدان خلال مسيرته الفنية العديد من الجوائز والتكريمات منها: جائزة مهرجان “وهران” الدولي للفيلم العربي عن فئة أفضل ممثل في الأفلام الروائية الطويلة عن دوره في فيلم “الأب” لمخرجه باسل الخطيب عام 201‪7

‪وعن دوره في نفس الفيلم تم تكريم زيدان في مصر كأفضل ممثل عربي في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، ‪وفي إيران حصد جائزة السلام في ختام فعاليات مهرجان الفجر السينمائي في العاصمة طهران ضمن مسابقة أفلام الشرق عن فيلمه “أمينة.”

مقالات ذات صلة

- Advertisment -

الأكثر شهرة