جوى للانتاج الفني
الرئيسيةنقد تلفزيونيهل باتت الدراما المعرّبة الملجأ الأخير للفنان.. أم أن للدراما المحلية قول...

هل باتت الدراما المعرّبة الملجأ الأخير للفنان.. أم أن للدراما المحلية قول آخر؟! 

كثُرت مؤخراً الأعمال المعرّبة المأخوذة من نصوص تركية، من مسلسل “عروس بيروت” إلى “العميل” مروراً بـ”حرب الورود” و”حريم السلطان” و”كريستال” و”الخائن” و”ألف ليلة وليلة” و”لعبة حب” وغيرها.

بوستر مسلسل “عروس بيروت”

وشارك في هذه الأعمال العديد من الفنانين السوريين من بينهم “أيمن زيدان” و“صباح الجزائري” و“شكران مرتجى” و”أيمن رضا” و”قيس الشيخ نجيب” و” كاريس بشار” و”محمود نصر” و”صباح بركات” و”حسام تحسين بك” وغيرهم، وحازت مشاركاتهم على إعجاب المشاهدين بينما انتقد قسم آخر تجسيدهم شخصيات لم يعتادوا على الظهور فيها، ورغم اختلاف هذه الأعمال عن بيئتنا ومجتمعنا إلا أن الفنانين السوريين أدّوا أدوارهم فيها بمنتهى الإتقان حتى باتت النسخ العربية لا تقل أهمية وشأناً واحترافاً عن مثيلاتها الأجنبية “بحسب مراقبين”.

بوستر مسلسل “كريستال”

ويتم العمل من قبل المخرجين العاملين في الأعمال المعرّبة على إعطاء أدوار في النسخ العربية لممثلين سوريين مشابهين إلى حدٍ كبير ممثلي النسخ التركية، سواء من حيث الشكل أو المكانة الفنية أو القدرات التمثيلية، ويسافر الفنان السوري إلى تركيا لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر ( احيانا تسعة، حسب مساحة الدور)،لتصوير المسلسل المكوّن من 90 حلقة في الغالب، في ظروف عمل مريحة تساعده ليعمل بكامل طاقته من أجل إنجاح العمل.

بوستر مسلسل “الخائن”

وبين دمشق وبيروت وإسطنبول حركة لا تهدأ لبيع وعرض وتوقيع الاتفاقيات حول إنتاج المزيد من الأعمال الدرامية التي تشكّل عصب العرض التلفزيوني لسنوات، حيث تنعكس هذه الإنتاجات الضخمة راحةً نفسية ومادية على كل الفنانين المشاركين فيها، حتى بتنا نرى البعض يعتذر عن أعمال محلية ضمن موسم دراما رمضان، مكتفين بالأعمال المعرّبة “المريحة” من كل الجهات. .

بوستر مسلسل “ستيلتو”

ويوماً بعد يوم تتغير معادلات الدراما العربية التي تشهد تحولات جذرية أقرب إلى الانقلاب، إذْ وسّعت هذه الدراما من آفاق عملها لتصل اليوم إلى تركيا، وتتخذ من إسطنبول قاعدة أساسية للإنتاج العربي، مع فريق عمل متخصص في ذلك، لتبدأ الإنتاجات في التنفيذ، والاستعانة بمجموعة من الكتّاب والممثلين الكبار من لبنان وسورية لأدوار البطولة.

ورغم النقد القاسي الذي تتعرض له هذه الأعمال وكذلك القائمين عليها إلا أنها تحظى بجماهيرية واسعة ومتابعة كبيرة من قبل الجمهور الذي يستمتع في مشاهدة القصة التركية التي يؤديها الفنانون السوريون، ويبدعون في تجسيد شخصياتها، وهذا ما يجعل شركات الإنتاج تستمر في إنجاز المزيد من الأعمال المعرّبة واستقطاب المزيد من الفنانين السوريين وتدليلهم وتقديم كل ما يستحق إبداعهم لإنجاح العمل وتقديمه للجمهور المحب لهذه الأعمال.

بوستر مسلسل “لعبة حب”

وأحدث الأعمال المعرّبة مسلسل “العميل” الذي بدأ عرضه على منصة “شاهد” من 18 آب/أغسطس الجاري وذلك بعد انتهاء عرض مسلسل “لعبة حب”، والعملين من الأعمال المعرّبة فالعميل مأخوذ من المسلسل التركي “في الداخل” أما “لعبة حب” مأخوذ من المسلسل التركي “حب للإيجار”.

شارة مسلسل “العميل”

و”العميل” من بطولة “فادي صبيح وسامر اسماعيل وطلال الجردي وعبدو شاهين ويارا صبري ورشا بلال وميا سعيد وجان قسيس”، بالإضافة إلى أيمن زيدان الذي وجه له العمل تحية خاصة في الشارة تناسب مكانته ومنجزه، حيث ذكرت أسماء الممثلين ثم أضيفت عبارة ان جميعهم إلى جانب النجم أيمن زيدان .

مقالات ذات صلة

- Advertisment -

الأكثر شهرة