جوى للانتاج الفني
الرئيسيةنقد تلفزيونينظرة شاملة على أهم المسلسلات السورية الجديدة : بوادر مبشرة و تفاؤل...

نظرة شاملة على أهم المسلسلات السورية الجديدة : بوادر مبشرة و تفاؤل حذر

تتوالى هذه الايام الاعلانات الخاصة بالمسلسلات التلفزيونية السورية التي يجري التحضير لها قصد خوض السباق الرمضاني المقبل في خطوة تبدو غير معتادة من لدن صناع الدراما السورية في السنوات الاخيرة حيث العشوائية والتخبط يتسيدان الموقف حتى اللحظات الاخيرة ، لاسيما في ظل الضبابية التي تخيم عند نقطة التسويق وهي مشكلة عويصة ظلت ملازمة لها منذ فترة لا بأس بها من الزمن

ما الذي تغير اليوم اذن ؟ وهل اعطت الديناميكية النسبية للمشهد الدرامي في الموسم الماضي أكلها حاليا وان الاوان لسنوات القطاف واعادة القطار للسكة الصحيحة ؟

تبدو البوادر مبشرة للغاية ومن هذا المنطلق نسرد لكم بعض المؤشرات التي استوقفتنا لرصد هذه الحركية الجديدة التي ينتظر عشاق الدراما السورية بفارغ الصبر ان تستعيد ألقها المفقود وتعود لمكانتها الطبيعية في القريب العاجل :

الدراما الاجتماعية وعودة الليث حجو وتامر اسحاق

بعد خمس سنوات من الغياب، يعود المخرج الليث حجو للدراما السورية عبر عمل جديد يحمل اسم “البطل ” من تأليف رامي كوسا العائد هو الاخر للمسلسلات المحلية الخالصة بعد سلسلة من التجارب فيما يسمى بالدراما المشتركة.

المسلسل الجديد يضم على قائمته لائحة مهمة من الممثلين على رأسهم القدير بسام كوسا و الفنانة المبدعة التي افتقدتها الاعمال السورية لسنوات ونقصد هنا فرح بسيسو ؛ دون اغفال النجم محمود نصر الذي قدم اهم ادواره بتأطير الليث حجو في مسلسل “الندم ” الذي فتح له ابواب الانتشار محليا وعربيا.

اذن الوصفة في مجملها تبدو واعدة ومشوقة وكل عوامل النجاح متوفرة كي يحصد ” البطل ” البطولة المنتظرة ويكون رقما صعبا في المعادلة.

في نفس السياق يعود المخرج تامر اسحاق للدراما الاجتماعية بعد سنوات من الحضور عبر ما يعرف بالبيئة الشامية من خلال مسلسل “سيروم ” عن قصة لسعيد حناوي والسيناريو والحوار لمحمود ادريس والبطولة لسلوم حداد وباسم ياخور وشكران مرتجى وصفاء سلطان وانس طيارة واخرون.

شركات انتاج جديدة و نصيب الاسد لشركة بنتا لينس

الملاحظ هذا العام انخراط شركات انتاج جديدة في تبني مشاريع مهمة، ما يمكن وصفه بالمغامرات التي ظلت تعد على رؤوس الاصابع في السنوات الاخيرة دون احتساب الكم الهائل من “اشباه ” الشركات التي طفت على السطح في سنوات الحرب وقدمت نماذج سيئة ومسيئة للدراما السورية سواء في شق دراما البيئة الشامية او حتى الاعمال الكوميدية المعاصرة الهابطة.

الملفت ان البعض استقطب اسماء مهمة سواء على صعيد الكتابة والاخراج، أوالتمثيل. نذكر على سبيل المثال شركة “كابتن برودكشن ” التي تخوض السباق الرمضاني بمسلسل “حبق ” وهو بطولة كاريس بشار و مهيار خضور والقدير سلوم حداد ونظلي الرواس وفادي صبيح وتيسير ادريس وختام اللحام ويزن خليل وحسام الشاه وغيرهم الكثير.

المسلسل من تأليف بلال شحادات واخراج باسم السلكا واحداثه تدور في عشوائيات مدينة دمشق ؛ وايضا تطل شركة “الرهف ” من خلال “مسلسلين: “نسمات ايلول ” تأليف علي معين صالح واخراج رشا شربتجي ؛ ومسلسل “سيروم ” برفقة نخبة من نجوم الدراما السورية وبذلك يبدو واضحا استراتيجية الشركة بإثيات الحضور وسط هذه الكوكبة من الاسماء.

كما وتبرز “بنتا لينس ” كاسم بارز ورقم صعب بعد تجربة “ولاد بديعة ” في الموسم الماضي ؛ و ايضا المسلسل القصير ” عقد الحاق ” ها هي تكشف عن عدة مسلسلات اهمها ” البطل ” الذي تطرقنا اليه وايضا مسلسل ” مطبخ المدينة ” الذي تستكمل من خلاله التعاون مع المخرجة رشا شربتجي والكاتب علي وجيه الذي يطل لأول مرة بعيدا عن شريكه السابق الممثل يامن الحجلي ويستقر هذه المرة على شريك جديد هو الكاتب سيف رضا حامد ؛ ومن الاسماء التي حسم امر مشاركتها في البطولة نذكر عباس النوري وسلافة معمار وعبد المنعم عمايري وسامر اسماعيل في انتظار الكشف عن باقي الاسماء الاخرى.

تيم حسن “تحت سابع ارض” وباسم ياخور يبارز “السبع”

بدأت معالم العمل الجديد للرباعي المعهود (شركة الصباح \إنتاج، وتيم حسن\تمثيل، وسامر البرقاوي\إخراج، وعمر ابو سعدة \كتابة) تتكشف من خلال اماطة اللثام عن اسم المسلسل المنتظر ” تحت سابع ارض ” بل وتأكدت مشاركة بعض الاسماء اللامعة على غرار القديرة منى واصف و محمد حداقي وانس طيارة الذي يعود للمجموعة بعد حضوره الفعال في مسلسل “الزند ” ؛دون اغفال البطلة الجديدة النجمة كاريس بشار كما ومن المرجح انضمام القدير ايمن زيدان للكوكبة خلال الايام القليلة المقبلة.

من جهتها تواصل “غولدن لاين ” رهانها على باسم ياخور بعد مسلسلات “خاتون ” و “العربجي ” ؛ من خلال الكشف عن المسلسل الجديد “السبع ” عن فكرة للكاتب بشار مارديني ومعالجة النص لسيف رضا حامد والاخراج لفادي سليم.

ويعيد العمل ثنائية باسم ياخور وامل عرفة مجددا منذ اخر لقاء لهما في مسلسل “المفتاح ” قبل 12 عاما ؛ كما وتحضر حلا رجب وجفرا يونس وجلال شموط واسماء اخرى في قائمة ابطال المسلسل الذي تدور احداثه في بيئة افتراضية مع التركيز على حياة الغجر في بعض محاوره ؛ فيما يبدو استكمالا للخط الذي تعودت الشركة المنتجة على السير فيه من خلال تجارب سابقة ووجدت ضالتها في نجومية باسم ياخور.

ثنائية ايمن زيدان وسلاف فواخرجي

من المؤكد ان القدير ايمن زيدان سيواصل حضوره في ما يسمى اعمال البيئة الشامية وهذه المرة امام عدسة المخرج محمد عبد العزيز في مسلسل “ليالي روكسي ” حيث تدور احداثه في ثلاثينات القرن الماضي بزمن الانتداب الفرنسي وتشاركه البطولة النجمة سلاف فواخرجي في ثنائية معهودة رافقها النجاح في عدة محطات.

ومن المنتظر ان يعرف العمل مشاركة الاخوين غزوان وشادي الصفدي وايضا وفاء موصللي وامانة والي ؛ والمسلسل من تأليف ورشة كتاب اشرف عليها عبد العزيز وضمت معن سقباني وشادي كيوان وبشرى عباس ؛ ويؤكد صناعه انه يقدم صورة غير مسبوقة عن دمشق بعيدا عن الصورة النمطية التي كرستها مسلسلات ” العكيد و الشبرية “.

في نفس السياق يعود مكسيم خليل بمسلسل “تحت الارض ..موسم حار ” عن نص لشادي دويعر وسلطان العودة واخراج مضر ابراهيم وانتاج شركة كلاكيت وهو عبارة -كما يصفه صناعه-عن ملحمة شعبية تجري احداثها سنة 1900 في مدينة دمشق وسيصور الجزء الاول من العمل في ابو ظبي مع استكمال مشاهد اخرى منه في العاصمة بيروت.

ومن المنتظر ان يعرض الجزء الاول في الموسم الرمضاني المقبل ثم يستكمل انجاز الثاني للعرض لاحقا.

تفاؤل حذر ..في انتظار المزيد

كانت هذه عينة من اهم المشاريع التي يجري التحضير لها في انتظار المزيد وايضا اتضاح الرؤية اكثر كي يحق لنا وضع شعار عريض مفاده ان الدراما السورية في طريق العودة لعصرها الذهبي ومجابهة التطورات المحيطة بها على الصعيد العربي ؛ اذن هو تفاؤل يشوبه الحذر حتى تكتمل الصورة لاحقا لاسيما في ظل الدروس العديدة السابقة ولعلها اهمها حاجز التسويق وشروط الفضائيات و ما يحدث في الكواليس.

عادل العوافي – صحفي وناقد فني مغربي

مقالات ذات صلة

- Advertisment -

الأكثر شهرة