جوى للانتاج الفني
الرئيسيةتايم لاينرحل "بابا سنفور" تاركاً وراءه "الغابة" وبصمات فنية مميزة.. "سمير شمص" وداعاً

رحل “بابا سنفور” تاركاً وراءه “الغابة” وبصمات فنية مميزة.. “سمير شمص” وداعاً

ترك بصمةً فنيةً وحضوراً مميّزاً على الصعيدين الغربي والمحلي اللبناني، في المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون، وفي مجال الدوبلاج، هو الفنان اللبناني “سمير شمص” الذي توفي الأحد، 11 آب الجاري، عن عمر ناهز 81 عاماً بعد أزمة صحية.

 

بدأ “شمص”، ابن منطقة الهرمل في البقاع اللبناني، صحافياً وكاتباً حيث كتب العديد من السيناريوهات للإذاعة والتلفزيون والمسرح، وحياته الفنية بدأت في الستينات، حيث شارك في عدة أفلام منها “سفر برلك” و”بنت الحارس” مع الرحابنة، و”العسل المر” و”الشريدان” و”شارع الضباب”، كما شارك في العديد من المسلسلات اللبنانية والمصرية منها “العنب المر” و”رجل من الماضي” والمسلسل المصري “امرأة من زمن الحب” مع الفنانة “سميرة أحمد.

وشارك “شمص” أيضاً بمصر في فيلم المخرجة “إيناس الدغيدي”: “الباحثات عن الحرية” عام 2005، وصدر لـ”شمص” عام 2006 روايته الأولى بعنوان “عند حافة الكون” وهي مصنفة رواية خيال علمي، كما أنه اشتهر بصوته في الدبلجة وأفلام الرسوم المتحركة وخاصةً شخصية “بابا سنفور” في مسلسل “السنافر”.

 

وكان الفنان “سمير شمص”، أوّل ممثّل لبناني يعمل في مصر وأوّل ممثل لبناني وقّع على عقد للعمل بالمسرح الوطني مع شوشو ونزار ميقاتي، وسجّل في تاريخه السينمائي حوالي 27 فيلماً بين مصر ولبنان، إضافةً إلى مسرحيات عدّة في المسرح الوطني.

 

ونعت الراحل نقابة الفنانين اللبنانين ، ونعته أيضاً نقابة الفنانين في سوريا عبر صفحاتها الرسمية على فيسبوك، ورثى عدد من الفنانين السوريين واللبنانين والمصريين “شمص” بكلمات مؤثرة، منهم نقيب الفنانين اللبنانيين “نعمة البدوي” الذي كتب عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك” قائلاً: “لبنان يودع اليوم الفنان سمير شمص، نجم النجوم في ذمة الله، ترك بصمةً فنيةً وحضوراً مميزاً محلياً و عربياً على صعيد المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون منذ أكثر من ستين عاما متألقاً”.

 

كما نعاه الفنان السوري مظهر الحكيم عبر صفحته الرسمية على” فيسبوك” حيث كتب: “رحل الغالي بعد صداقة وتعاون أكثر من خمسين عاماً، رحل بعد تاربخ جميل، هذه هي الحياة يا صديقي وكلنا لها، الجنة مثواك سمير والعزاء لأسرتك”.

 

أما الفنان السوري موفق الاحمد فكتب في رثاء “شمص”: “رحيل فرعون.. الأستاذ سمير شمص، تغمده الله بواسع رحمته، كان لي الشرف اللقاء معه في مسلسل موسى كليم الله من بطولتينا أنا موسى وهو الفرعون، رحمك الله في عليائه”.

 

كما نعاه أفراد عائلته وأصدقائه والكثير من المواقع والصفحات الفنية عبر السوشل ميديا.

مقالات ذات صلة

- Advertisment -

الأكثر شهرة