جوى للانتاج الفني
الرئيسيةاخبار فن و ناسمهرجان الإسكندرية السينمائي يفتتح بفيلم يومين ونجوم سورية يغيبون عن الفعاليات

مهرجان الإسكندرية السينمائي يفتتح بفيلم يومين ونجوم سورية يغيبون عن الفعاليات

فن وناس – متابعة

 

انطلقت فعليات مهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته الأربعين الثلاثاء 1 أكتوبر/تشرين الأول والذي يمتد حتى الخامس منه، وشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والأجانب، إلى جانب عرض الفيلم السوري “يومين” من إخراج باسل الخطيب ومدته 90 دقيقة.

 

واعتذر الوفد السوري عن حضور المهرجان ومن بينهم الفنان القدير دريد لحام، والفنان أيمن زيدان أحد مكرمي هذه الدورة، والمخرج باسل الخطيب، وذلك بسبب الأحداث الصعبة التي يشهدها لبنان.

وكشف “الأمير أباظة”، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، عن اعتذار الفنان السوري أيمن زيدان، عن عدم حضور تكريمه بافتتاح الدورة 40 من المهرجان، وأكد أباظة تلقيه رسالة صوتية من أيمن زيدان أكد فيها اعتزازه بالمهرجان وفخره بوسام دول البحر المتوسط الذي قرر منحه له تقديراً لتاريخه الفني، كما عبر عن امتنانه لهذا التكريم.

 

وأضاف زيدان في الرسالة النصية: “أعتبر نفسي جزءاً من أسرة هذا المهرجان الذي تنظمه مصر العزيزة على قلبي وقلب كل سوري، إلا أنه، نظراً لما يتعرض له أهلنا في لبنان الشقيق وغزة الحبيبة، أعتذر عن الحضور والتكريم في هذا التوقيت الحساس، الذي تواجه فيه أمتنا العربية تحديات كبيرة، وأتمنى للمهرجان كل التوفيق في مواجهة هذه المخاطر التي تحيط بنا جميعاً”.

بدوره أباظة أكد تفهّمه للموقف الوطني للفنان أيمن زيدان، مقدراً اعتذاره عن التكريم، وأشار إلى أن للمهرجانات الثقافية والسينمائية دوراً في مواجهة هذه التحديات.

 

وخلال الافتتاح تم تكريم الفنانة الاستعراضية “نيللي” التي تحمل الدورة الأربعين اسمها، والفنان المصري “لطفي لبيب”، بالإضافة لتكريم الناقد العراقي “مهدي عباس” والممثلة المغربية “سعاد خويي”، أما عن النجوم الأجانب تم تكريم الممثلة الإيطالية “إيزابيل أدرياني” والفرنسية “آن باريو” والإيطالية “فرانسيسكا ريتونديني”.

ويعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة، ويقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

 

وتدور أحداث فيلم “يومين” حول “غيث” الذي يعيش مع ابنته الوحيدة سلمى في قرية نائية، حيث يصل ذات يوم طفلان غريبان، “نغم وصباح”، يدعيان أن “غيث” جدهما قد تخلى عنهما، ويبدأن بنشر شائعات يصدقها أهل القرية البسطاء، وحدهما غيث وسلمى يدركان الحقيقة، لكنهما يخفيانها لمعرفة أسرة الطفلين وإعادتهما إليها سالمين، إلى ذلك الحين يعيش أهالي القرية البسطاء على شائعات تحمل بداخلها آمالاً وأحلاماً بانفراج مرتقب لحياتهم وأزماتهم، خلال اليومين اللذين يمضيانهما الطفلان في دار “غيث” تحدث في القرية أمور مثيرة ويتغير الكثير.

 

وفيلم “يومين” بطولة دريد لحام وأسامة الروماني ورنا شميّس ومحسن غازي ويحيى بيازي وحازم زيدان وتأليف تليد الخطيب وإخراج باسل الخطيب.

 

ويسجل هذا العمل التعاون الثالث بين الفنان دريد لحام والمخرج باسل الخطيب، حيث سبق هذا العمل فيلمين: الأول “دمشق – حلب” والذي عُرض عام 2018، وشارك بمهرجان الإسكندرية السينمائي بدورته 34 حيث حصل على جائزة أفضل فيلم متكامل، والفيلم الثاني بعنوان “الحكيم” وهو من تأليف ديانا حبور وعُرض عام 2021 وحصل على ذهبية مهرجان عمان، إضافة إلى عدد من الجوائز والتكريمات.

مقالات ذات صلة

- Advertisment -

الأكثر شهرة