جوى للانتاج الفني
الرئيسيةأيقونةمسلسل Seinfeld جرأة تحويل التفاصيل الصغيرة إلى كوميديا خالدة

مسلسل Seinfeld جرأة تحويل التفاصيل الصغيرة إلى كوميديا خالدة

عدي حسن

لا يتعلق الأمر بالتماسك الأسري، ولا بالكوميديا الرومانسية، وقطعاً ليس بالسياسة..

إنه ببساطة يتعلق بالملاحظات الصغيرة، وتلك التفاصيل البسيطة التي نتشاركها جميعاً!

هذا تماماً ما اشتهر به جيري ساينفيلد كممثل كوميدي قبل أن يقوم بكتابة مسلسله الخاص Seinfeld الذي أعاد اختراع الكوميديا الهزلية كأحد أشكال الفن التجريبي كما قال الناقد الأمريكي سول أوسترليتز.

Seinfeld مسلسل تلفزيوني أمريكي يعتمد على كوميديا الموقف عرض على هيئة الإذاعة الوطنية من 5 يوليو 1989 إلى 14 مايو 1998 حيث تم تصوير 9 أجزاء بواقع 175 حلقة، وهو من تأليف لاري ديفيد وجيري ساينفيلد الذي قام بدور البطولة ممثلاً نسخة خيالية عن نفسه.

يعتبر Seinfeld مدرسة في عالم كوميديا الموقف وأحد أعظم إنتاجات مسلسلات الsitcom، المسلسل الذي يعتبر الأب الروحي لكل إنتاجات كوميديا الموقف التي صدرت بعده.

ولكن ماهي كوميديا الموقف أو السيتكوم؟

“كوميديا الموقف وليدة الواقع”.

سيتكوم هو التعريب للمصطلح الأصلي “سيتكوم sitcom” والذي هو اختصار لكلمةsituation (sit) وكلمة comedy (com)، بكونها نوع الانتاجات التلفزيونية التي تعالج بشكل كوميدي وهزلي ظواهر حياتية من الواقع المعاش.

 ويختلف السيتكوم عن العمل الكوميدي بكون أحداث الأخير متسلسلة ضمن حلقات ولا يمكن معرفة ما ستؤول إليه الأحداث سوى في الحلقة الأخيرة، بينما تعالج كل حلقة من حلقات السيتكوم موضوعا معينا تكون نهايته بنهاية الحلقة، وتتميز حلقات السيتكوم بقصر مدتها التي لا تتجاوز 25 دقيقة يتم خلالها إدخال صوت ضحك الجمهور وأحيانا كثيرة يتم الإستعانة بجمهور حقيقي في موقع التصوير، الذي يتم في استوديو داخلي بديكور معين، مع إمكانية تصوير مشاهد نادرة في أماكن خارجية عندما تقتضي الضرورة.

بداية كوميديا الموقف

كانت بدايات كوميديا الموقف في يناير 1926 مع البث الأولي لسام إن هنري على إذاعة WGN في شيكاغو، إلينوي. تم تجديد البرنامج اليومي لمدة 15 دقيقة في عام 1928، وانتقل إلى محطة أخرى، وأعيد تسميته Amos ‘n’ Andy، وأصبح أحد أنجح المسلسلات الكوميدية في تلك الفترة، في عام 1947، ظهرت أول مسرحية سيتكوم تلفزيونية أمريكية، ماري كاي وجوني. منذ ذلك الوقت، كانت العديد من العروض الأكثر مشاهدة في الولايات المتحدة عبارة عن مسلسلات سيتكوم.

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي ميلاد توجه كوميدي جديد، عن طريق سيتكوم ” أنا أحب لوسي i love lucy“، وهو أول مسلسل كوميدي تلفزيوني بمواصفات السيتكوم، فيما شهدت فترة التسعينات وبداية الألفية الجديدة ظهور عدد من أهم مسلسلات السيتكوم ومنها: Seinfeld، The Office، Friends.

شخصيات بين العبثية والعدمية

تتلاءم وجهة النظر المعروضة في مسلسل ساينفيلد مع الفلسفة العبثية وفكرة أن الحياة بلا معنى، حيث تحاول شخصيات المسلسل أن تعثر على معنى لحياتها ولكنها تفشل دائماً.

كما عرض ساينفيلد أيضاً عناصر من الفلسفة العدمية حيث الأشياء لا تملك قيمة ولا توجد قيم في المجتمع والعلاقات سطحية وتنتهي بالفشل، حيث عبر جيري عن هذه النظرة عندما قال “مهما أحاول، دائما ما ينتهي بي الأمر دون جدوى”.

يتحدث المسلسل عن اللاشيء، وهكذا كانت بدايته، حلقة عن لاشيء حرفياً، بدون أي فكرة محددة فقط مواقف حياتية لشخصيات المسلسل، أربع اصدقاء بشخصيات مختلفة:

ــ (جيري ساينفلد) يمثله جيري ساينفلد وهو كوميديان موقف، غالباً ما يمثل صوت العقل والمنطق وسط دوامة الفوضى والجنون في العالم، تتسم شخصيته بشيء من فوبيا الجراثيم والهوس بالنظافة، كما أنه من محبي السوبر هيروز وحبوب الفطور، تعتبر شقة جيري محط زيارة أصدقائه غريبي الأطوار، غالباً ما تكون حبكة القصة عن علاقات جيري الرومانسية.

ـــ (جورج كوستانزا) يمثله جيسون الكسندر وهو صديق جيري المقرب، شخص بخيل وغالباً ما يحسد الآخرين على إنجازاتهم، وعادةً ما يعكس صورة الفاشل الذي لايؤمن بقدراته، كثيراً ما يشكو ويكذب بشأن مهنته وعلاقاته وكل شيء تقريباً، وهذا ما يسبب له المشاكل في معظم الأحيان، لكن الأهم من هذا كله هو أنه منحوس تماماً، حتى إنه ذات مرة قال إنه الوحيد الذي يفشل بالفشل، ما يميز شخصيته أنها لا تهتم بشيء، لا تهتم ولو تدمر العالم بأسره وتوفى كل من يحب، ستراه في المقهى ينظر من بعيد وينتظر متى سيموت هو الآخر ويلتحق ببقية رفاقه.

ـــ (إلين بينيس) تلعب دورها جوليا لويس دريفوس وهي حبيبة جيري السابقة، جذابة وذكية وحازمة، كما أنها صاخبة وأنانية وتظن أنها الأفضل، تميل أحياناً للصدق مع الناس، ما يوقعها في المشاكل غالباً، وعادةً ما تجد نفسها محاصرة بطبائع أصدقائها ومطالب مدرائها غريبي الأطوار، تميل لاختيار أسوأ الرجال لتواعدهم ثم يتركونها أو أو تتركهم بكل برود.

ـــ (كريمر) يلعب دوره مايكل ريتشاردز، والذي يعتبر أحد أهم الممثلين الذين قدموا الكوميديا الجسدية، وهو جار جيري الأحمق، بمظهره المميز مع تسريحة البومبادور والملابس الكلاسيكية، يبدو ساذجاً ومغفلاً وطفولياً أحياناً، يظهر دائما بشكل عشوائي ومفاجئ، يستطيع تكوين الصداقات بسهولة بفضل أسلوبه الساحر والهادئ، كما أنه لا يبذل جهداً في نيل حب النساء، لم يشغل وظيفة مستقرة في حياته، وإن كان يقوم مشاريع تنجح في البداية ثم تفشل.

 بعض الحقائق عن المسلسل

–  يعتبر مسلسل ساينفيلد أول عمل تلفزيوني يتم تصويره بكاميرا واحدة، وهو الأسلوب الذي سار على نهجه عدد من الأعمال التالية مثل Breaking Bad، و House Of Cards.

– تضمن الحوار العديد من التصريفات اللغوية التي استخدمها الجمهور في محادثاته العادية وأصبحت ألفاظاً معتمدة لغوياً مصطلحات مثل Close Talker، Regifter، Funeral Hello، وغيرها الكثير هي ابتكارات خالصة للمسلسل، دخلت بمنتهى السلاسة إلى اللغة والثقافة الشعبية.

–  أسس مسلسل ساينفيلد ولأول مرة في التلفزيون، لفكرة ضد البطل Anti-hero، قبل ساينفيلد لم يكن هناك مسلسل يعمد إلى ترك شخصياته الرئيسية بهذا القدر من الأنانية وانعدام التقدير للآخرين، فكيف تكتسب تعاطف المشاهدين مع الشخصيات إذا لم تكن لها جوانب إيجابية واضحة يمكن التماهي معها؟

وعلى هذا الأساس رأينا بعد ساينفيلد شخصيات مثل:

  • جوي تريبياني في Friends
  • بارني ستنسون في How I Met Your Mother
  • شخصية والتر وايت في مسلسل Breaking Bad

في كوميديا ساينفيلد هناك جانب سوداوي للحياة البشرية وتفاهتها التي لا تحتمل، حيث دعابة أو كوب أو ظرف بريدي في غير موضعه يمكن أن يقلب حياة الشخصيات رأساً على عقب.

“أنا لا أريد الأمل، عندما تيأس لا تهتم، عندما لا تهتم فاللامُبالاة التي تنتج عن ذلك تجعلك جذاباً، اليأس هو أملي الوحيد”.  جورج كوستانزا

مقالات ذات صلة

- Advertisment -

الأكثر شهرة