جوى للانتاج الفني
الرئيسيةنقد تلفزيونيشبان يتقنون لغة العصر "زينهم".. عمل مصري ينجح بلا نجوم

شبان يتقنون لغة العصر “زينهم”.. عمل مصري ينجح بلا نجوم

فيلم زينهم
فيلم زينهم

حقق المسلسل المصري “زينهم”  نجاحاً ملحوظاً في مصر على الرغم من عرضه خارج السباق الرمضاني.

يحكي العمل قصة “دكتور زينهم” الطبيب الذي قرر امتهان طب التشريح الشرعي دون علم أمه بدافع من هوسه في إظهار حقيقة وفاة والده الذي كان يشغل منصب قاض ولقي حتفه إثر حادث مريب.

تدور معظم أحداث العمل في خطين متوازيين: داخل المشرحة حيث الجرائم التي يعمل زينهم وزميله جيمي على حلها، والحياة خارجها بما فيها من علاقات اجتماعية، أسرية وعاطفية.

ثمة أمور عدة تميز هذا العمل، أهمها أنه عمل مصري صرف لا يعتمد على قصة أو سيناريو مقتبس كما جرت العادة في الآونة الأخيرة، بل على العكس فقد استند المؤلف محمد سليمان عبد الملك بشكل كبير على كتاب “أصدقائي الموتى شكراً” تأليف استشاري الطب الشرعي محمد جاب الله، الذي وثق في كتابه بعض القضايا الحقيقية المثيرة التي واجهها خلال مسيرته المهنية.

من جهة أخرى فإن المسلسل يكاد يخلو من النجوم، إن استثنينا الفنان أحمد داوود (زينهم)، الذي بدأ نجمه يسطع مؤخرا خاصة بعد نجاح فيلمه الأخير “13 يوما” الأمر الذي أعطى فرصة لوجوه كثيرة لأخذ مساحتها ومفاجأة الجمهور.

ولقد استقطب المسلسل جيلين مختلفين من المشاهدين: جيل الشباب الذي خاطبه من خلال أبطاله الصاعدين والذين يعانون مشاكل الجيل الحالي ويتحدثون لغته ويفكرون بطريقته. وجيل السبعينات والثمانينات الذين داعب النص ذكرياتهم مع سلسلة “المغامرون الخمسة”، للكاتب المصري محمود سالم، من خلال مغامرات فريق زينهم، جميلة، جيمي ومحاولاتهم حل الألغاز.

للحقيقة يحسب للمخرج يحى إسماعيل اهتمامه بالتفاصيل سواء على صعيد الشكل أو الأداء لا سيما خلال تطور شخصية دكتور زينهم الذي تحول على مدى 30 حلقة من شاب خجول تقليدي متعلق بالماضي، وصولاً إلى زينهم الشاب المنطلق الضحوك، خاصة بعد تطور علاقته بجميلة، الفتاة المرحة الجريئة، وإدراكه لحقيقة وفاة والده الأمر الذي شكل نقطة التحول الكبير في شخصيته، والتي ظهرت واضحة في مشهد بيعه لسيارة والده وكأنه ودع آخر ما يربطه بالماضي.

من الملاحظ أن السيناريو كتب بطريقة تشابه سيناريوهات مسلسلات التشويق الأميركية من حيث الحلقات المتصلة المنفصلة، وحيث يسبق الشارة في كل حلقة ملخص للحلقة السابقة إضافة إلى الإيقاع السريع وتوظيف كل المشاهد، إذ يكاد العمل يخلو من المشاهد أو التفاصيل المجانية، الأمر الملاحظ في معظم أعمال الكاتب عبد الملك لا سيما مسلسل “صوت وصورة” الذي أثار الجدل وحقق نسبة متابعة عالية في مصر على وجه الخصوص.

وعلى ذكر “صوت وصورة” فقد قدم صناع “زينهم” مبادرة لطيفة تجسدت بظهور شخصيتي المحامي لطفي عبود وشريكه وافي، اللذين حققا شهرة كبيرة في “صوت وصورة”، في مشهد من الحلقة الأخيرة، وهو أمر نادر لم يستخدم في الدراما العربية الحديثة من قبل، ما جعل المتابعين يتنبؤون بوجود جزء ثان من مسلسل “زينهم” قد يكون لشخصيتي لطفي عبود ووافي دور كبير فيه.

في النهاية قد لا يكون مسلسل “زينهم” عملاً درامياً عميقاً أو ضخماً إلا أنه على الأرجح سيشكل في الأيام القادمة مثالاً لعدة أعمال تحمل ذات الروح في محاولة لتكريس نجاح أعمال الشباب بعيداً عن النجم الواحد والكتاب والمخرجين ذوي الأسماء الرنانة.

احمد داوود
أحمد داوود

بطاقة العمل:

تأليف وسيناريو: محمد سليمان عبد الملك

إخراج: يحيى إسماعيل

تمثيل: أحمد داوود (زينهم)، كريم قاسم (جيمي)، سلمى أبو ضيف (جميلة)، ياسر عزت (حفني)، يارا جبران (توفيقة)، أسامة أبو العطا (حسني)، هناء شربجي (والدة زينهم)، محمد أبو داوود (والد زينهم).

انتاج aroma

مقالات ذات صلة

- Advertisment -

الأكثر شهرة